حركة أمل: محطات تاريخية

قدوم الإمام الصدر إلى لبنان

كان السيد عبد الحسين شرف الدين في إحدى الرحلات التي قام بها إلى إيران في أواسط الثلاثينات قد شاهد السيد موسى الصدر، فلفت الشاب انتباه السيد شرف الدين واستمر في تتبع أخباره، وفي سنة 1955، أرسلت دعوة للإمام الصدر لزيارة عائلة شرف الدين، وكان الهدف منها إثارة اهتمام الإمام بلبنان، خاصة وأن السيد شرف الدين كان يجد في الإمام الصدر صفات القيادة.

قدم الإمام الصدر إلى لبنان في المرة الأولى سنة 1955، فتعرف إلى أنسبائه في صور وشحور ومعركة، وحل ضيفا في دار الإمام شرف الدين، وتعرف السيد شرف الدين عن كثب على مواهب الإمام الصدر ومزاياه، وصار يتحدث عنه في مجالسه بما يوحي بجدارته العلمية.

بعد وفاة السيد عبد الحسين شرف الدين، كتب أبناؤه رسالة إلى الإمام الصدر في مدينة قم يدعونه فيها إلى المجيء إلى لبنان. وقدم الإمام الصدر إلى لبنان في أواخر سنة 1959، وأقام في مدينة صور، وذلك بعد النصائح التي قُدمت إليه من قبل المراجع بضرورة تلبية الدعوة الموجهة إليه.

عندما جاء الإمام السيد موسى الصدر إلى صور للاطلاع لم يكن خالي الذهن من الأوضاع  القائمة والعلاقات المجتمعية في لبنان، فقد كون صورة معقولة عن الوضع  اللبناني من خلال زيارتين سابقتين قام بهما أثناء دراسته في النجف الأشرف، ولم  تكن الزيارة تقل عن شهر أو شهر ونصف يتعرف أثناءها على وجوه أدبية وسياسية ويختلف إلى مجالسهم، كما كان الإمام الصدر يلبي  الدعوات إلى المجالس والمناسبات.

في العام 1974 تبلورت حركة الإمام الصدر، وتوضحت معالم مشروعه السياسي الوطني، ولم تحجب هويته المذهبية صورته الوطنية الإنسانية، حيث لاقت حركته تجاوبا ودعما وتأييدا من مختلف نخب لبنان السياسية والثقافية والاجتماعية من مختلف الطوائف. وقد توج الإمام الصدر حركته السياسية والمطلبية منذ بداياته الأولى بإعلان ولادة حركة المحرومين في المهرجانين الجماهيريين الكبيرين في كل من بعلبك وصور، واللذين اعتُبـرا أهم حدث سياسي مطلبي جماهيري في تاريخ لبنان المعاصر.

وثيقة المطالب

أوردت جريدة النهار بتاريخ 10/2/1974 أن اجتماعا سيعقد بين الإمام الصدر والوزراء الشيعة الثلاثة: صبري حمادة وكاظم الخليل وعلي الخليل، وذلك في ضوء انتهاء المهلة الجديدة التي كانت قد مُنحت للوزراء الثلاثة لتنفيذ مطالب الطائفة أو الاستقالة وهي شهران، وقد تم تجديدها بعدما انقضت مهلة الأشهر الأربعة من دون أن تتحقق المطالب. ومع انقضاء المهل، عرض الإمام الصدر وثيقة المطالب على المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى من أجل إقرارها وإعلانها تمهيدا لاتخاذ الخطوات التالية المناسبة في حال استمرار السلطة في تجاهلها لهذه المطالب. وبعد إقرار هذه الوثيقة، أُعلنت ونشرت في الصحف اللبنانية، ومما ورد فيها: “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى يعلن أنه لن يقبل عن الإنصاف بديلا في حقل الوظائف العامة، ورفض طائفية الوظيفة.. الدفاع عن حدود الوطن وعن سلامة المواطنين في أرجاء البلاد هي المسؤولية الأولى للسلطات”.

وطالب المجلس بحقوق المكتومين، كما طالب بضرورة تنفيذ مشاريع إنمائية في المناطق المحرومة والمتخلفة، ومنها: مشروع ري الجنوب من مياه الليطاني، وإلغاء جر مياه الليطاني إلى بيروت، مشروع البحيرات الاصطناعية الذي يروي أراضي قضائي صور وبنت جبيل، مشروع ري القاع الهرمل [سد العاصي] ولَحْظ الاعتمادات اللازمة لإنشاء خزان في بحيرة اليمونة القديـمة، مشروع إنشاء السدود في (نحلة – وادي سباط- جنتا- يحفوفا- شمسطار)، ومشروع ري سهل بعلبك من مياه رأس العين وغيرها من مشاريع الري.

وطالب المجلس بإعطاء الأولوية في إنشاء المدارس الرسمية والمهنية ودور المعلمين والمعلمات في الجنوب والبقاع وعكار وإنشاء المستشفيات والمراكز الصحية في المناطق المحرومة، وشبكات المجارير في تلك المناطق، وتنفيذ مشاريع أوتوسترادات، وتصحيح أوضاع مزارعي التبغ، وزيادة اعتمادات المشروع الأخضر، والاهتمام بالثروة الزراعية والحيوانية، ورصد الاعتمادات لإنهاء التنقيب عن الآثار في مدينتي بعلبك وصور، وإنشاء فندق سياحي في بعلبك، ودراسة شاملة للمناجم في مختلف المناطق اللبنانية وبصورة خاصة النفط، وتصحيح قانون توزيع أموال البلديات، ووضع قانون عفو عام عن مخالفات البناء لكي يتمكن سكان ضواحي بيروت وغيرهم من الاستفادة من المياه والكهرباء، وتصحيح أوضاع ضواحي بيروت.

وبمناسبة ذكرى وفاة الإمام زين العابدين(ع)، أقيم في بلدة بدنايل (البقاع) احتفال ديني حضرته حشود غفيرة من مناطق البقاع كافة. وتوجه إلى المسؤولين:

“لن نشكو بعد اليوم، ولن نبكي. يقولون إن اسمنا “المتاولة”! اسمنا ليس “المتاولة”! نحن اسمنا الرافضون المخالفون، الثائرون، الخارجون على كل طغيان، الواقفون في وجه كل طغيان من أية جهة أتى، ولو دفعنا ثمن ذلك دمنا وحياتنا!.. ما هو الهدف من سعينا؟ هل هو الهدم للهدم؟ أم الثورة للثورة؟ أم السلاح للسلاح؟ ليس في قاموسنا الهدم، ولا نريد إلا الخير للبنان. لا نريد إلا المساهمة في معركة العرب ضد إسرائيل. لا نريد إلا خدمة الإنسانية المعذبة أينما كانت. صبرنا كثيرا، نصحنا كثيرا، بحثنا كثيرا، درسنا كثيرا، فلم يعد الأمل في النصيحة والدراسة والطلب.. نريد حقنا كاملا غير منقوص لا بالوظائف فحسب، بل بعشرين مطلبا ضمناها وثيقة ولن نرضى عنها بديلا، وعليهم أن يحققوها، وإلا فلا ينتظروا منا شيئا، وسيكونون بعملهم السلبي يهدمون لبنان، لا نحن… الحرمان أن يولد الشيعي مصنفا… فنحن نرفض ذلك… هم يريدون هدم البلد! فلينسحبوا من الميدان، ويفسحوا المجال للذين يعملون، للشرفاء! لا طاقة لنا على الصبر! نفذ صبرنا! ..

خلال أربع سنوات، صرفت الدولة على مشاريع عمرانية… ماذا أصاب بعلبك والهرمل منها؟… الحرمان أن نأخذ من البقاع ومن الجنوب لنصرف في مناطق أخرى: هذا هو الحرمان! الجنوب بلا حماية، بلا دفاع! أبناؤه يسقطون برصاص العدوّ، ويبقى الجنوب للدمار: هذا هو الحرمان!

أيها الحكام! أين توزيع الموازنة؟ أين العدالة؟ أين حفظ حياة الناس؟ أين الكرامة؟ أين العزة؟ أين التخطيط؟ أين المشاريع؟ أين وحدة الكلمة؟ أين المدارس المهنية؟ أين الطرق؟ أين المستوصف؟ أين الأمانة التي حملكم إياها الشعب؟

أكثر الناس كلاما كنت أنا! دعوت إلى الهدوء، وما زالت حادثة دخولي تحت النيران في فتن أيار ونيسان وأيلول (1973) في ذاكرة الكثيرين… عندما أصابت اليمونة عاصفة ثلجية، كنت أول الداخلين إليها. وأمس تفقدت مراكز القصف الإسرائيلي على يارين والعرقوب. كنت أحضر، فماذا أفاد كل ذلك؟  لقد دعوت إلى الهدوء ما فيه الكفاية، ولن أسكت بعد اليوم!.. أيتها الأجيال الصاعدة! إذا لم تتحقق مطالبنا فسنعمد إلى انتزاعها! والحق يؤخذ ولا يعطى في هذا البلد!»

وأنهى الإمام الصدر: “هذا عهدي معكم… الكلمة التي أقولها إننا نريد تغيير هذا الفصل المخزي، ونصل إلى الحق كراما صادقين. وتأكدوا أن جميع الأخوة اللبنانيين والشرفاء في هذا البلد يؤيدون حقوقكم ومطالبكم…”.

وتكبر الصرخة في بلدة جبشيت في 25/2/1974 (النبطية) التي تحول فيها الاحتفال  التأبيني بمناسبة ذكرى أسبوع إلى مهرجان حاشد، فيقول الإمام الصدر: “إن دولة عربية عرضت عليه تمويل مشروع الليطاني ومشاريع الري الملحقة به مهما بلغت النفقات، بفائدة قليلة جدا شرط ضمان نية التنفيذ”. وتحدث عن زراعة التبغ، فقال: “إن الذين يحملون توصية من المتنفذين ينالون أسعارا جيدة، أما البقية فلهم الغبن”.

وأشار إلى انعدام المشاريع الإنمائية والإنشائية في منطقتي الجنوب والبقاع قائلا : “سجلنا الأراضي باسم وزارة التربية لبناء المدارس، فماذا نُفذ من مشروع الخمس سنوات في الجنوب؟ تم بناء نصف مدرسة في بلدة القليعة”، ثم تحدث عن مشروع الليطاني، فأقسم بأن كل ما يقال عنه كذب وتضليل ولا وجود لخرائط وتصاميم مشروع الليطاني.

وأخيرا أطلق صرخته: “أنا سائر في هذه الطريق لا لجاه ولا لرغبة ولا لمال ولا لسياسة، وأذكر أن في هذه المعركة لا وجود للحلول الوسط، فانتظروا كلمتي كلمة الفصل، وسنبذل كل شيء في هذا  السبيل،  فالبلد إذا استمر هكذا، فإنه مقبل على الدمار، ونحن نريد أن نمنع الدمار. نريد أن نضع حدا للاستغفال الحاضر، فليسمح لنا المسؤولون أو لا يسمحوا، وليسمح لنا التاريخ أن ننفذ ما كان عليه أجدادنا”.

واستكمالا لحركته المطلبية، أجرى الإمام الصدر مجموعة زيارات ولقاءات، أبرزها:

زيارة السيد كمال جنبلاط.

زيارة العميد ريمون إده.

زيارة الرئيس صائب سلام

زيارة الرئيس عبد الله اليافي.

زيارة النائب أوغست باخوس.

زيارة نائب بيروت رشيد الصلح وبرفقته النائب السابق عبد المجيد الزين.

زيارة رئيس حزب النجادة عدنان الحكيم للإمام.

لقاء في منـزل الشيخ خليل خوري بين الإمام الصدر والنائبين رينيه معوض وبيارحلو، فؤاد بطرس وسليم الخوري.

زيارة الإمام الصدر للرئيس كميل شمعون في السعديات.

وفي إطار المتابعة للمشاريع التي طالب بها المجلس الشيعي، استقبل الإمام الصدر وزير الموارد جوزيف سكاف، حيث  أبلغه أن وزارة الموارد ستطرح على التلزيم في وقت قريب مشروع الليطاني ومشروع اليمونة، وأنه تم  صرف النظر نهائيا عن مشروع سحب كمية من الليطاني لمدينة بيروت. كما استقبل الإمام الصدر أركان مصلحة الليطاني في دار الطائفة بالحازمية وتم خلال الاجتماع مناقشة دراسات ري الجنوب من الليطاني. ومن جهة ثانية ترأس الرئيس سليمان فرنجية اجتماعا للوزراء والنواب الشيعة، حضره رئيس الحكومة، جرى خلاله البحث في المطالب الشيعية، وإنماء المناطق المحرومة، وتم تأليف لجنة برئاسة رئيس الحكومة وممثلين عن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى لدرس المطالب، وغاب عن الاجتماع  كتلة نواب الرئيس كامل الأسعد.

كما التقى الإمام الصدر بالرئيس رشيد كرامي، وصرح بأن هذا اللقاء: «كان من المقرر أن يزينه السيد كمال جنبلاط الذي لم يتمكن من الحضور في آخر لحظة لأسباب طارئة، وهو من ضمن اللقاءات التي أقوم بها في المجلس الشيعي وخارجه مع قادة البلاد وزعمائها، ورغبة مني في إطلاعهم على تطورات حركة المطالبة والتوقعات التي قد تكون ذات تأثير على وضع البلاد».

والتقى الإمام الصدر برئيس حزب الكتائب الشيخ بيار الجميل في بكفيا، وأشار بعده الشيخ بيار الجميل: “إننا نضع يدنا في يد الإمام الصدر الأمينة لنصل إلى الهدف الذي يريده كل لبناني مخلص وشريف”.

أجرى رئيس الرابطة المارونية شاكر أبو سليمان مع الإمام الصدر سلسلة اجتماعات لمتابعة البحث في علاقة الدولة بالإمام، ثم حمل بعدها مطالب الإمام إلى القصر الجمهوري، وقد قسمت إلى قسمين: مطالب عاجلة ومطالب مؤجلة. كما جرت عدة لقاءات بين الإمام الصدر ورئيس الحكومة تقي الدين الصلح، وفيها أكد الإمام الصدر أن أبناء الطائفة هم أصحاب المطالب.

مقدمات لإعلان ولادة حركة المحرومين

كثف الإمام الصدر من خطاباته، فلم يترك مناسبة إلا وصعد فيها إلى المنبر لتعبئة الجماهير تمهيدا لإعلان ولادة حركة المحرومين، وتمحورت خطاباته هذه المرحلة – التي تعددت مناسباتها بين الأفراح والأتراح– حول الثنائية الخارجية والداخلية، من العدوان الإسرائيلي المتكرر على الجنوب إلى حقوق المحرومين في لبنان.

ففي احتفال عيد الغدير في نادي الإمام الصادق في صور بتاريخ 11/1/1974 دعا الإمام الجنوبيين إلى المطالبة بحقوقهم، “لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس”، وبنفس المناسبة ألقى الإمام الصدر كلمة في حسينية برج البراجنة أكد فيها: “سنضع نهاية لهذه المأساة التي تعيشها الطائفة الشيعية”، وشدد على أنه “لا تكفي الصلاة ولا الصوم ولا أداء فرائض الدين، إن لم  يقم الإنسان بواجباته وصلاحياته الاجتماعية تجاه أهله ووطنه”.

وبمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع) أقيم احتفال في الكلية العاملية بتاريخ 1/2/1974 تحدث فيه الإمام الصدر فقال: « نريد حق كل محروم من أي فئة كان، علينا أن نقف إلى جانبه؛ حتى طغيان سلطة على سلطة لا نقبل به، حق الشعب وحق الفئات وحق الطوائف يجب أن يصل». وكذلك في ياطر (قضاء بنت جبيل)، بمناسبة ذكرى عاشوراء بتاريخ 2/2/1974 خاطب الإمام الصدر الحشود:

“… إن إقامة احتفال كبير كهذا في ياطر وعلى بعد بضعة أمتار من الحدود مع  إسرائيل تعني أننا نريد إقامة فصل جديد في تاريخ الذكرى، وفي تاريخ المنطقة”

“… أما المنطقة هذه – التي نشاهد بيوتها المهدومة وآثار القصف الإسرائيلي والاعتداءات المتكررة عليها- فيجب أن تتحدث وتعبر بلغة جديدة غير لغة المطالبة.. في هذا الوقت بالذات، تصدر تشكيلات وتوزع مشاريع تتجاهل في قسوة متناهية حقوق المحرومين وعمران المناطق المتخلفة! فهل يبقى للمطالبة من مفهوم؟.. لماذا تصرف الملايين على غير الجنوب؟ لقد صرف في 4 سنوات 948 مليون ليرة ولم يصرف شيء للجنوب وبعلبك والهرمل!”.

“… أما الذكرى فيجب أن تبقى حية متحركة مؤثرة في حياتنا كما كانت المعركة، فنحولها إلى دوافع للوقوف القوي بجانب حقنا مهما بلغت التضحيات، فقد رسمها سيد الشهداء بدم قلبه وتضحية أهله.. نحن حفظة لبنان، كما نحن مستعدون للدفاع وحمل السلاح. أنا الشيخ المريض مستعد أن أحمل البندقية وأقف معكم على الحدود، أنا على استعداد لكل ما يطلب منا. لماذا لا يعطون السلاح للجنوبي ليدافع عن بلده؟”

“… إن الأساس لبقاء الأوطان: العدالة، وكرامة المواطن.. فالاستئثار، والطغيان، وتجاهل حقوق الآخرين، تزعزع كيان البلد، وتعرض مستقبله للخطر! أما نحن- عندما نطالب بالحقوق وبالعدالة – فإننا نصون وطننا، ونحفظ مستقبله، وحرية مواطنيه، وكرامتهم! فلتعلموا أن المسؤولين هم الذين يهددون بسلوكهم أمن هذا الوطن وكيانه واستقراره وتعايش أبنائه! وليعلموا أننا لا نسمح لهم بذلك لكي يبقى لبنان”

انطلاقة حركة المحرومين والقسم

الأحداث تتسارع وقوة الشارع بدأت تخاطب المسؤولين بلغة جديدة أقلها العصيان والثورة  والسلاح، وفيما الأمور تتجه هذا المنحى الخطير، اتجه الإمام الصدر إلى أهالي بعلبك وقد هاجت بهم  العواصف للانتقام لكل ما حدث، وعزم الإمام الصدر على الإعلان عن إقامة مهرجان بعلبك في 17 آذار، وحاولت شخصيات أن تُثني الإمام عن هذا القرار خوفا من التدهور إلى ما لا تُحمد عاقبته.

رفض الإمام الصدر مجاراة هذه الآراء، لثقته بالنتائج، مؤكدا أن ليس هناك ما يبرر التشاؤم. وفي مناسبة ذكرى أربعين الإمام الحسين(ع)، أقيم في ساحة رأس العين في بعلبك مهرجان جماهيري مسلح وحاشد، شارك فيه أكثر من 75 ألف شخص، وحضره بعض النواب وزعماء العشائر، وأقسموا مع الإمام الصدر على الاستمرار في النضال إلى أن تتحقق الأهداف أو الشهادة. كما أعلن الإمام عن عزمه على الصيام والاعتصام في أحد مساجد بيروت.

“قبل ألف وثلاثماية وخمسة وثلاثين عاما، شاهدت مدينة بعلبك احتفالا آخر.. عندما دخل أسرى آل البيت وأصحاب الحسين ورأس الحسين على القنا، دخلوا هذه المدينة في طريقهم إلى الشام. قالت الدولة، قال الإعلام الرسمي،.. والمشوشون قالوا: الخوارج سيدخلون على بعلبك، وقد خذلهم الله ونصر الخليفة.

استقبل أبناء بعلبك هذه القافلة، وعندما التقيا سألوا: من أي الأسارى أنتم؟ فقالت زينب بنت علي: نحن من أسارى آل محمد. فتذمر أبناء بعلبك الغيارى.. وهجموا على عملاء الخليفة وطردوهم من البلد واحتفلوا بذكرى “أبي عبدالله” أيام الأربعين.. ذاك الاحتفال الأول بذكرى سيد الشهداء،.. وها نحن نحتفل بذكرى أربعين الحسين(ع)، وبمناسبة مشابهة في الأهداف، وفي المواقف، وفي التضليل… نحن اجتمعنا في هذا البلد الذي رفض الخضوع للتضليل، اجتمعنا حتى نرفض التضليل من جديد، كما رفض أجدادنا التضليل من ذي قبل”.

ثم أشار الإمام الصدر إلى إهمال السلطة للمناطق المحرومة، وأنه في بعلبك لا يوجد بناء لمدرسة حكومية واحدة. وعن حاجة المنطقة للماء في الري والشرب، وأشار إلى تعطيل جميع المشاريع بهذا الخصوص.

ثم تحدث الإمام الصدر عن حملات التشكيك في دوره، والتضليل حول أهدافه، فقال:  “أولا قالوا إن وراء هذه الحركة دول أجنبية، ولهم مخططات سياسية… وسرعان ما انكشف أن حركتنا وطنية صادقة تنبع من إيماننا بالله، ومن إيماننا بالوطن، ومن رغبتنا في صيانة وطننا وكرامة المواطنين، وقيامنا بدورنا الواجب في معركة أمتنا. أخذنا منهم هذا السلاح فعادوا وقالوا إن السيد موسى يريد رئاسة المجلس الشيعي… أقول: يا جماعة، أنا لا أريد هذا! أعطوني طلباتي الآن وخذوا استقالتي! علاقتي مع الناس ليست من خلال رئاسة المجلس الشيعي.. لا نريد إلا حقوقنا فقط!… وها أنا أعلن أمامكم وفي هذه الحفلة الكريمة: نحن طلاب حق، لسنا ضد أي إنسان، نطالب بحقنا، ولكن لا نتنازل عنه أبدا…”

ثم تساءل: “وبعد! إلى أين؟… إذا لم يسمع المسؤولون صوتكم هذا اليوم، إذا لم يبدؤوا بحوار جدي لتلبية الطلبات… نبدأ بالخطوات السلبية. ماذا سيحصل؟ فليتحمل المسؤولون مسؤولياتهم: نحن نريد خير لبنان وصيانة لبنان. وسأبقى في جميع العمر ومدى الدهر جزءا من ضمير هذا البلد، أصرخ في وجههم، وأقض مضاجع المسؤولين، وأوبخ ضمائرهم، إذا كان لديهم ضمائر، وأقول وأنصح طالما أن هناك إنسانا واحدا، شيعيا أو غير شيعي، مظلوما في هذا البلد. وطالما أن هناك شبرا واحدا من هذه الأرض، مهملا أو مظلوما، وطالما أن هناك طغيانا لفئة على فئة”.

وختم الإمام بالقسم الذي ردده خلفه الحاضرون: “نحلف بالله العظيم وبالنبي الكريم وبشرف الإنسانية… أن نستمر في طريق المطالبة بحقوق الطائفة.. دون خوف.. ولا تراجع ولا مساومة. وسنقف مع كل مظلوم ومع كل ضعيف ولا نرجع عن ذلك ولا نتوانى.. هذا ميثاقنا، وشرفنا، وديننا، وعرضنا، ومستقبل أولادنا، وصيانة وطننا. سنبقى في الخط وسنوحد جهودنا وننسق مواقفنا شهداء في سبيل الله، والله على ما نقول شهيد، وملائكته شهداء، وأنبياؤه شهداء، وأرواح الشهداء والصديقين والصالحين وعباده الطيبين يشهدون على ذلك. سنبقى إلى جانب الحق وإلى جانب الوطن نخاصم أعداءه، نخاصم إسرائيل ونخاصم أصدقاء إسرائيل ونخاصم مَن وراء إسرائيل، والله من وراء القصد”.

وتوالت  التعليقات على مهرجان بعلبك، وتحت عنوان درس الأوضاع  الداخليّة الراهنة، دعت أحزاب الكتائب، والكتلة الوطنية، والوطنيين الأحرار، والتقدّمي الاشتراكي، والنجادة والهيئة الوطنية، لإقامة جبهة وطنية للسعي إلى تسوية الوضع القائم.

وقد أصر الإمام الصدر على أن تتعهد الدولة بالذات تحقيق المطالب وإنصاف الطائفة الشيعية قبل  البحث في أي موضوع آخر. واستكمالا لأهداف لجنة المتابعة، عقد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى مساء 11/4/1974 اجتماعا برئاسة الإمام الصدر. وأكد المجلس عدم  اهتمام المسؤولين بالمطالب على رغم مرور عشرة أشهر منذ البدء بالمطالبة، واتفقوا على ان يبدأ المجلس الشيعي بالخطوات التنفيذية في أسرع وقت ممكن وهي:

أ)  تحديد إقامة مهرجانين كبيرين أحدهما في الجنوب والآخر في بيروت.

ب) تكليف النواب الشيعة تبني المطالب، وتوجيه أسئلة إلى الحكومة تتحول إلى استجوابات، وتعليق ثقتهم على تنفيذ هذه المطالب.

ج)  إقامة مؤتمرات صحفية لإيضاح الدراسات الموضوعة وتأثيرها وأبعادها على الصعيد الوطني، والانحرافات التي حصلت في صدد تنفيذها أو الإهمال الذي جمدهـا.

د) الاتصال بمختلف الشخصيات والقوى والفئات اللبنانية لعرض المطالب، بغية إقناع الرأي العام اللبناني بسلامة مطالب المجلس الشيعي وعدالتها وإخلاص قيادته وصحة سلوكه.

وقد فوض المجتمعون الإمام الصدر تسمية العناصر المتفرغة للمهمات المذكورة وتحديد موعد المهرجانين اللذين اعتبرهما المجتمعون نهاية المطاف في السلوك الإيجابي.

التأكيد على القسم

عقد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى اجتماعا بهيئتيه الشرعية والتنفيذية برئاسة الإمام الصدر، وأصدر بيانا أكد فيه على:

1- استنكاره الشديد للتقصير الرسمي الذي اعترفت به الدولة في تأمين الدفاع عن لبنان الجنوبي وحماية الأرواح والممتلكات.

2- استنكاره تجاهل المسؤولين مطالب المجلس الشيعي منذ تأسيسه قبل خمس سنوات لتأمين الحماية والدفاع والتحصين وخدمة العلم. هذا التجاهل الذي أدى ويؤدي إلى استمرار الاعتداءات الإسرائيلية  على الأراضي والأجواء اللبنانية.

3- يطالب المجلس الحكومة باتخاذ الإجراءات التنفيذية الكفيلة بتأمين وجود الجيش في القرى الأمامية للدفاع عنها كما أعلن رسميا.

وأكد الإمام الصدر: “لم ولن نتراجع! أردنا دائما أن نعطي  المسؤولين فرصة علهم ينفذون شيئا، وإنه تقرر إقامة مهرجان شعبي كبير في صور يوم الأحد الخامس من أيار المقبل، وبعد مهرجان صور سنقيم مهرجانا في بيروت لن يكون موعده بعيدا عن موعد الأخير وسنعتصم في أحد مساجد بيروت حتى تحقيق كل المطالب”.

تميز مهرجان صور باندفاع جماهيري هائل، وحضور سياسي كبير من أركان وزعماء الطائفة، وحركة علماء شاملة، رغم الاعتداءات وإثارة الفتن في القرى والبلدات، والسعي لمنع المؤيدين من المشاركة وسد الطرقات.

إفتتح الإمام الصدر خطابه بالحديث عن السيدة الزهراء(ع) لمناسبة ذكرى وفاتها، وأضاف: “تحيتنا جميعا إلى الجنوب الصامد، إلى أهل البقاع أبناء بعلبك والهرمل أولئك الذين اجتمعنا معهم قبل أربعين يوما.. وحلفنا يمين الشرف على متابعة السير وتركنا المجال للمسؤولين أن يبدؤوا بتنفيذ المشاريع، وأن يتخذوا القرارات، ولكن آمالنا حتى الآن خابت!… فاضطررنا لهذا المهرجان مع أبناء بعلبك الهرمل، مع أبناء بيروت، مع أبناء البقاع الغربي، مع أبناء الشمال، وإذا لم تلبونا… نضطر عند ذلك إلى ترتيب آخر، إلى إقامة مهرجان كبير في قلب العاصمة!…”.

وأوضح: “… علقنا الآمال، واعتمدنا الوعود، وصبرنا… سنصل كمحرومين إلى كرامتنا ومستوى العيش اللائق بنا… الحدود تحفظ الوطن، وحزام العاصمة يحفظ العاصمة. اجعلوا هاتين المنطقتين مناطق عامرة، لأن وطننا في خطر من جراء الانفجار بين المناطق المختلفة”.

قلنا لهم: “لا تصنفوا بين المواطنين! لا تميزوا بين الطوائف! أعطوا الحقوق للطوائف جميعا!.. قلنا لهم: دافعوا عن الجنوب!… الشرط الأول في المسؤوليات الوطنية هو الدفاع… قلنا لهم: قدموا خدمة العلم!… والأوضاع تتطور، والمنطقة على أبواب الانفجار.. هناك أخطار في المساومات العالمية على الجنوب. متى تقدمون المشروع؟ متى تقرونه؟ متى تنفذونه؟  متى ترصدون له الموازنة؟ لا فائدة!”.

ثم تناول في خطابه قضية المكتومين من اللبنانيين مشيرا إلى أنهم لبنانيين: “بدون هويات، لماذا؟ ما بدنا نخرق التوازن الطائفي في لبنان. حطوا مقابلهم من تريدون… لا أقبل أن أكون أنا عظيم ووطني يكون ذليلا. لا أقبل! لا أقبل! إنّ بيروت والشمال والبقاع قبل الجنوب، أجواؤها تهتك كل يوم من الطائرات الإسرائيلية.. يا جماعة هذا ليس عز! هذا ذل!… هذا الذل لا يمكن لأحد أن يصبر عليه، طائرات رايحة جاية، بالإضافة إلى خرق الحدود وإطلاق النار، وقصف البيوت، والمتاجرة، والمتاجرة، والمتاجرة! ما حاربوا إسرائيل بقدر ما حاربوا هذا المهرجان في هذين اليومين…”.

ثم توجه إلى الجماهير داعيا إلى تكرار اليمين الذي أُقسم عليه في بعلبك، قائلا: “عهد الكلام قد انتهى.. اليمين قطع علينا الطريق. من كان له قلب فليفهم! من كان له سمع فليسمع! ومن كان له عقل فليفكر! نحن حلفنا اليمين، واليمين كما شاهدتم يمينا دينيّاً… لا مناص! لا تراجع!… نريد صيانة البلد، نريد إنقاذ البلد… ولسنا طامعين في الحكم ولا النيابة ولا الكرسي… أريد صيانة هذا الوطن ومنعه من الانفجار.. لسنا ضد أحد، نريد الخير لكل واحد. لنا عدوّ واحد: الشيطان وجنود الشيطان، طغاة الأرض، أولئك الذين يريدون أن يتحكموا دون أن يقدموا خدمة. أولئك الذين حكموا لعشرات السنوات دون أن يبنوا مدرسة أو يعمروا مسجدا أو يضعوا حجرا في بناء بيت أو ميتم، أو يبعثوا منحة دراسية لطالب. أولئك جنود الشيطان!.. وهنا نعلن بأننا نقف كما وقفنا وقلنا في قسمنا، نقف مع كل المظلومين من جميع الطوائف، من جميع المناطق، لجميع الناس والبشر الذين جرحت كرامتهم في هذا الوطن ويريدون وطنا سليما. نريد الخير للجميع لا أكثر ولا أقل…”.

توالت المواقف بعد مهرجان صور بين تأييد ومعارضة، فصرح مفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد: “إن مهرجان صور هو وجه حقيقي من وجوه التعبير عن تعلق المواطنين بفكرة العدالة الاجتماعية والوطنية، التي أصبح من الضروري الالتزام بها في لبنان”. كما صرح النائب أوغست باخوس بعد زيارته رئيس الجمهورية سليمان فرنجيه بأن الرئيس رحب بفتح حوار مع الإمام الصدر حول مطالب الطائفة الشيعية، وأن الإمام الصدر لا يطلب التعجيز في مطالبه ولا المستحيل.

وقد تعرضت جريدة النهار لموجة من الضغط مارسها المسؤولون عليها، وذلك لتغطيتها الأخبار المتعلقة بتحركات الإمام الصدر، وتعاطفها مع المطالب التي يطرحها.

جرت مشاورات بين أركان المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى والهيئات الإسلامية والسياسية في مدينة بيروت تركزت على محاولة إقامة تعاون وثيق بين المجلس الشيعي وتلك  الهيئات للاشتراك معا في إقامة المهرجان الشعبي في بيروت الذي اعتبر الحلقة الأخيرة في سلسلة المواقف الإيجابية التي تسبق الانتقال إلى المواقف السلبية، وقررت الهيئات المذكورة المشاركة في المهرجان على أن تسهم من ناحية أخرى في دعم المساعي السياسية التي تبذل لحمل الحكومة على فتح  حوار مع الإمام الصدر وتشكيل لجنة متابعة قبل أن تصل الأوضاع إلى حافة اللا رجوع. إلا أن هذا المهرجان تم إلغاؤه، أما السبب في ذلك فيقول الإمام الصدر، في الكلمة التي ألقاها في المؤتمر التأسيسي الأول لحركة أمل: “… تقرر أن نقوم.. في 4 شوال.. أول أيام نهاية عيد الفطر.. والمناخ كان ملائما أن ندعو إلى المهرجان في بيروت، نعتصم في الجامع العمري الكبير وليس الجامع الشيعي، لأن بلورة الأمور أكدت لنا أن المحرومين هم طائفة واحدة، أولئك الذين لا يبالون بشؤون المحرومين ولو كانوا من أبوين شيعيين… المسيحي المحروم والمسلم المحروم، الإنسان المحروم هو هدفنا، والسعي لرفع حرمانه غايتنا!… وكانت الأمور تتهيأ… إكتشفنا أن هناك حملة صليبية واسعة لشحن المسيحيين ولتسليحهم وتدريبهم. ولقد بلغ  السيل الزبى، والهجوم وصل الدرج الأقصى،  والشحن الاعلامي بلغ  كل شيء… إكتشفنا أننا يجب أن نعيد النظر في رؤيتنا! فإذ اعتصمنا فسوف نجد أمامنا – بدلا من  البوليس والجيش –  نجد مواطنين مسلحين مشحونين! نجد الكتائب اللبنانية ونمور الأحرار وحراس الأرز!  وأمثال ذلك من التنظيمات في وجهنا. وهناك بداية الفتنة الطائفية قبل أن يفجرها الآخرون! عند ذلك كانت إعادة النظر في الموقف!”.

أوردت صحيفة (اليوم) أن الطائفة الشيعية بدأت بإقامة ميليشيا خاصة بها في مكان ما من منطقتي بعلبك-الهرمل والجنوب، حيث باشرت بالفعل تدريبات خاصة. وأضافت الصحيفة، أن الذين يتدربون فعدد كبير منهم – من أبناء الجنوب – سيزودون بالأسلحة  الحربية المختلفة لحماية أراضيهم ومنازلهم بقدر المستطاع من الاعتداءات الإسرائيلية. وأشارت إلى قول الإمام الصدر: “السلاح زينة الرجال، والوطن أمانة في أعناقكم، فاحملوا  السلاح  لتحموا الوطن ولتردوا كيد العدو إلى نحره”.

وأكدت هذا الأمر صحف السفير والجريدة والمحرر، وأشارت إلى قول الإمام الصدر: “بعد أن انتشرت حُمى التسلح بين الفئات اللبنانية، وجدنا أنه لا بد من أن نسلح أنفسنا بأنفسنا، وهذا ما يحدث الآن فعلا». وأضاف أنه سيسهم في تسليح أبناء طائفته: “بعد أن أصبح مترتبا على كل طائفة أن تدافع عن نفسها، ونحن من دون شك سنجعل من الميليشيا التي نشكلها أداة للدفاع عن أرض الوطن في الدرجة الأولى…”.

أعلنت مئة وتسعون شخصية تعاطفها مع حركة الإمام الصدر التي أطلقها في 17 آذار 1974، وقد دعت هذه الشخصيات السلطة إلى تحمل مسؤولياتها التاريخية تجاه هذه الحركة، وكانت هذه الشخصيات قد عقدت اجتماعاتها في بيروت بتاريخ 4 و5 و6/11/1974، ووضعت أُسسا ومبادئ تم الاتفاق عليها، ووُزعت بشكل بيان وقعه كافة الشخصيات.

 

نصّ البيان

الحركة التي يقودها الإمام السيد موسى الصدر، الشيعية بمظهرها وبقاعدتها الشعبية الفاعلة، إنما هي حركة شعبية لبنانية ذات أبعاد وطنية عامة، تتجلى هذه الأبعاد:

– أولا: هذه الحركة تؤكد أن في تطور الحياة اللبنانية عمق المسألة الاجتماعية وما تقتضيه من ضرورات الانماء الشامل للبنان، وبخاصة المناطق التي يسكنها فقراؤه وعماله والمحرومون من أبنائه بصورة عامة مهما تميزت معتقداتهم وتباينت انتماءاتهم.

– ثانيا: في أنها تتطابق مع الرغبة العامة عند مختلف الفئات اللبنانية في التغيير وفي الانتقال بلبنان والشعب اللبناني إلى مستوى الدولة والمواطنية الحقيقية الذي يدعم سيادة لبنان وفاعلية وجوده.

– ثالثا: في أن هذه الحركة تواكب القضية العربية الأولى فلسطين، وتجسد المناخ والوعي المطلوبين في مجابهة العدو الصهيوني، خاصة في صميم الجنوب الصامد، في التهيئة لهذه المجابهة اجتماعيا واقتصاديا  وسياسيا.

– رابعا: في أنها تستند إلى قاعدة شعبية واسعة يمكن اعتبارها ظاهرة  فريدة كما ونوعا بين الظواهر والتحركات الشعبية في تاريخ لبنان الحديث.

وتكتسب هذه الحركة بعدا قياديا وطنيا خاصا يتمثل في آفاق النظر الجديد التي يفتحها الإمام موسى الصدر، وممارسات العمل الخلاق التي يدعو إليها ويعيشها.

فبقدر ما تمثل هذه الحركة منحى التغيير للقضاء على التخلف، وبقدر ما تشكل أملا للنهوض بالمواطن معبرة عن ضمير لبنان ووجدان جميع أبنائه، فإننا نحن الموقعين الذين ينتسبون إلى مختلف المناطق وينتمون إلى معتقدات متعددة، وينشطون في ميادين شتى نعلن تعاطفنا مع هذه الحركة، وتصميمنا على التفاعل الإيجابي معها، وعلى مساندتها بجميع الوسائل الديـمقراطية التي تعززها وتشارك في التعجيل بتحقيق ما تتطلع إليه.

من هنا ندعو السلطة إلى تحمل مسؤولياتها التاريخية تجاه هذه الحركة وإلى المسارعة في العمل على تحقيق رسالتها، وإننا لندرك أن أخطارا كثيرة ستنجم عن تجاهلها أو إهمالها.

كما ندعو أهل الرأي واللبنانيين كافة إلى التفاعل معها، رجاء الوصول إلى إصلاح جذري يحقق ما يطمح إليه لبنان من تقدم وعدالة، وما يستحق من تطور حضاري وإنساني.

 

خطاب الإمام الصدر في اجتماع لاحق مع موقعي البيان

بناء لدعوة من الإمام الصدر اجتمع بتاريخ 17/12/1974 في مركز المجلس الإسلامي الشيعي مئة وتسعون مثقفا ومفكرا من مختلف الطوائف اللبنانية وهم الذين سبق أن وقعوا بيان التأييد لحركة الإمام الصدر. وفي اللقاء، استمعوا إلى بيان الإمام في شرح أسباب إنشاء الحركة وأهدافها قائلا:

“قال البعض علينا أن نتنبه نحن معشر المثقفين إلى أنه لا يحق لنا مصادرة حركة الإمام موسى الصدر، بل يجب أن نترك لها الحرية. وقال آخرون: هل تريد حركة موسى الصدر أن تصادر المثقفين؟ ولذلك وضعت في البيان كلمة التفاعل بين الحركة والمثقفين، وأكدت أنا شخصيا على ضرورة التعاون بين الطرفين: بين الحركة ورجال الثقافة والأدب والفكر، على ضرورة التعاون في الرؤيا والتخطيط وحتى في التفاصيل. هذا… موضع قبولي التام، وأتحمل مسؤوليته عن الحركة، وأتحمل مسؤولية وضع القيادة في تصرفكم لتشاركوا قيادة  الحركة في التنفيذ والتفاصيل، وذلك بشرط واحد، هو أن المطلوب من موقعي البيان أن يعايشوا حركة المحرومين بدقة، ويتحسسوا مشاكلهم وآلامهم بوضوح، عندئذ يصبحون من صميم الحركة وأصحابها…”. وأكد الإمام أنه: “ليس في دوافع هذه الحركة ولا في أبعادها شيء من الطائفية إلا في تحمل المسؤوليات وتقديـم الخدمات حتى التضحية”. وختم: “فلنتفق على حجر واحد هو الأساس في بناء لبنان الاجتماعي ولبنان المستقبل”.

وقد أظهر الإمام الصدر في الكلمة التي ألقاها في المؤتمر التأسيسي الأول لحركة أمل، أن امتداد الجسور إلى الموارنة المثقفين والمسيحيين بشكل عام أعطى ثماره: بيان صدر عن مئة وتسعين مثقفا، وتشكيل الأمانة العامة للفكر الملتزم في خدمة المحرومين، ومشاركة مثقفين كبار من مختلف الطوائف في هذه التشكيلة، وبداية العمل المشترك والمحاضرات في أندية كسروان والمتن الشمالي وجبيل… وغير ذلك لتحذير الرأي العام المسيحي، لأن حركة المحرومين ليست حركة طائفية ولا تقصد بذلك إذلالا للمسيحيين ولا أخذ حقهم.

في 26 شباط 1975 أطلقت القوى الأمنية اللبنانية النيران على تظاهرة لصيادي السمك في صيدا أدت إلى استشهاد المناضل الوطني معروف سعد، بالإضافة إلى إطلاق النار على شاحنة للجيش كانت تنقل مجموعة من العسكريين. وبلغت أعمال العنف ذروتها في مجزرة عين الرمانة في 13 نيسان 1975. تعتبر هاتان الحادثتان الشرارة الأولى للحرب اللبنانية. وقد اعتبر الإمام الصدر أن عملية اغتيال المناضل معروف سعد كانت ظلما وعدوانا، مركزا على دور الجيش الذي يجب أن يكون مقابل إسرائيل على الحدود، وحذر من الطائفية في لبنان التي اعتبرها مصطنعة.

عمد الإمام الصدر إلى عقد لقاء مع قادة المقاومة الفلسطينية والأحزاب الوطنية في سبيل وضع حد للفتنة والعمل على إيقافها قبل أن تتفاقم. ثم أطلق نداءه المعروف في 13 نيسان 1975، والذي دعا فيه إلى عدم الانشغال بالأمور الداخلية أمام النضال ضد العدو الإسرائيلي. ودعا إلى المحافظة على الوحدة، مؤكدا أن القضية اللبنانية والفلسطينية هما وجهان لحقيقة واحدة، وهدفهما واحد. وحذر من الأيدي الآثمة والعناصر الشريرة التي تتلاعب بالوطن، وتقوم بمخططات زائفة تصب في مصلحة العدو.

ثم دعا المسيحي اللبناني إلى أن يقف موقف الفادي، فيحمي الحق والوطن والقدس بدمه وفكره وحياته وأحاسيسه. ودعا المسلم اللبناني إلى سلوك موقف الرسول (ص)، وأن يقف مع المحرومين. ثم وجه النداء إلى اللبنانيين كافة كي يحفظوا الوطن، وفي قلبه مكان للثورة الفلسطينية، وإلى الفلسطينيين كي يحفظوا قضيتهم، ولا يكون ذلك إلا بنبذ الدخلاء والمتاجرين والدساسين والمفتنين، وعزلهم وكشفهم.

 

تشكيل لجنة التهدئة الوطنية

وجه الامام الصدر الدعوة إلى عدد من المثقفين والمفكرين اللبنانيين من مختلف الطوائف. عقد اللقاء في 20/5/1975 في مقر المجلس في الحازمية، حضره 77 شخصا بينهم ممثل عن المقاومة الفلسطينية. واتفق خلال اللقاء على تشكيل لجنة التهدئة الوطنية، وهدفها السعي إلى تهدئة وتبريد الأجواء الداخلية. وقد استطاعت أن تحيي لجنة التنسيق بين المقاومة الفلسطينية والحكومة اللبنانية.

وكان قد سبق تشكيل اللجنة لقاء بين الإمام الصدر والبطرك الماروني مار أنطونيوس بطرس خريش، حيث اتفقا على السعي في تحقيق التعايش الإسلامي المسيحي واللبناني الفلسطيني، من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية والثورة الفلسطينية.

وجهت الانتقادات للجنة معتبرة أنها جبهة سياسية أو كتلة حزبية تمثل فئة معادية، وعلى أثر ذلك، دعيت لجنة التهدئة الوطنية إلى اللقاء بتاريخ 3/5/1975 بحضور الإمام الصدر. وأصدرت بيانا أكدت فيه أن هذه اللجنة ليست جبهة سياسية أو كتلة حزبية، بل فريق عمل منبثق عن الاجتماع الوطني الكبير الذي دعا إليه الإمام الصدر عند بداية الاشتباكات. وأن الهدف السريع والعاجل للجنة كان «وقف النـزاع، وإسكات الرصاص، وإطفاء الحرائق، وتهدئة المشاعر». فكان نشاطها التحرك الفوري الوحيد في بداية الأزمة الدامية من أجل مواجهة حالة الفوضى والرعب والدمار، وكان لها دور هام في وقف إطلاق النار وإعادة المفقودين…

وأضاف البيان أن اللجنة أجرت الاتصالات المكثفة لإحياء لجنة التنسيق المشتركة بين الحكومة والمقاومة الفلسطينية، وأكد على أن أجواء التهدئة والانفراج تفرض على اللجنة متابعة تنسيقها لمصلحة لبنان والثورة الفلسطينية. وختم البيان: «الشعور بالغبن وحالة الحرمان التي تعانيها كثير من المناطق اللبنانية… تشكل أرضا خصبة للاضطراب والقلق وتفجير الأزمات».

بعد ذلك، كانت كلمة للإمام الصدر، حيث أوضح أنه سيتابع دعم القضية الفلسطينية، وبيّن ارتباط أسباب المشكلة بالظروف المحيطة بالمنطقة، وتعقيدات السياسة المحلية. وأكد على وقوفه دفاعا عن المسيحيين والمسلمين معا، مهددا بأنه لن يسمح للأهداف السياسية والمصالح الخاصة بخلق أزمة تهدد وجود لبنان والتعايش فيه.

اجتمعت الهيئة العامة للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في الحازمية بتاريخ 29/3/1975، حيث جرى تعديل بعض مواد النظام الداخلي لتستمر ولاية رئيس المجلس حتى 65 من العمر، ويطبق هذا النص على الرئيس الحالي. وتم التصويت على التعديل ومددت ولاية الامام لرئاسة المجلس.

عاهد الامام الحضور على السير في تحقيق أهدافهم، ثم تحدث مبينا أن هنالك مسعى للسلطات الحاكمة لوضع نهاية لموسى الصدر وإنهاء حركته، وأن السلاح الأخطر الذي وضعه المستعمر في لبنان، هو في قلب الوطن، وأن من يستخدمه هم المستغلون الذين لهم مصلحة في تحويل كل الأزمات إلى الأزمة الطائفية. وحذر الإمام من السكوت عن مطالب المحرومين، ومن التفاوت الاجتماعي الخطير. ولمواجهة هذه المشكلة، أعلن أنه تم وضع الخطوات التالية:

1- السعي لإطفاء النيران التي تلتهب هنا وهناك… لا سيما في أعقاب حوادث صيدا.

2- وضع ميثاق لحركة المحرومين يحدد أبعادها وتطلعاتها.

3- السعي لإيجاد جبهة وطنية مؤلفة من كافة القوى… ووضع ميثاق للعمل على تصحيح الأوضاع الاجتماعية وتطويق محاولات التشويه.

واختتم اللقاء بإعلان ميثاق حركة المحرومين.

في 3 حزيران 1982، تعرض سفير الكيان الإسرائيلي في بريطانيا، شلومو أرجوف لمحاولة اغتيال. وكانت هذه المحاولة الذريعة الأساسية التي استخدمها العدو لاجتياح لبنان.

في 4 حزيران 1982 شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات عنيفة على بيروت الغربية والجنوب. وفي اجتماع عقدته في السادس من حزيران ، قررت الحكومة الإسرائيلية اجتياح لبنان. وأطلق على العملية اسم “أورانيم” ليصبح فيما بعد “سلامة الجليل” لكسب دعم المسيحيين.

وبدأ جيش العدو الإسرائيلي التقدم داخل الأراضي اللبنانية. وفي غضون اسبوع، وصل إلى صور وصيدا، ثم الدامور. وواصل العدو تقدمه السريع حتى وصلت طلائعه إلى خلدة في 9 حزيران، ومن هناك حاولت متابعى التقدم باتجاه الأوزاعي ومطار بيروت الدولي، لتبدأ معركة خلدة التي استمرت لأربعة ايام كاملة .

كانت تنتشر في منطقة خلدة قوات من أفواج المقاومة اللبنانية – أمل، وحركة فتح، والصاعقة وفصائل مقاومة أخرى .إضافة إلى الفوج 87 من الجيش العربي السوري. وقد انتشرت مجموعات المقاومة من الفاميلي بيتش وغاليري حوحو على الشاطئ حتى مدينة الزهراء عند مثلث خلدة .

كان مقاتلو حركة أمل يشكلون عماد القوة المدافعة. وتوزعوا في كمائن كانت مهمتها حماية الطريق الساحلي القديم.

في 9 حزيران، تقدم جيش العدو الإسرائيلي من الدامور والناعمة، وقام بانزال بحري، كما وصلت طلائع استطلاع بزوارق مطاطية عبر البحر .شن الطيران الإسرائيلي غارات كثيفة على مواقع الجيش السوري، ومن ثم تقدمت المدرعات الإسرائيلية عبر الطريق البحرية، وعبرت أمام أعين المقاتلين والذين سمحوا لها بالتقدم حتى وصلت الى مدخل مدينة الزهراء عند مثلث خلدة، عندها فتحت النيران باتجاه الآليات الإسرائيلية من كل حدب وصوب .فأصيبت عدد من الدبابات والآليات، وعندما حاولت التراجع تكبدت خسائر جديدة قبل أن تنسحب إلى الخلف .

في الوقت عينه، دارت عند مدخل مدينة الزهراء معركة عنيفة بين مقاتلو أمل وقوة اسرائيلية مؤلفة من عدد ناقلات الجند، انتهت بتقهقر الاسرائيليين، وتمكن مجاهدو امل من أسر إحدى الناقلات وداخلها جثة جندي اسرائيلي .

لاحقا، عاود العدو محاولة التقدم، لكن تم التصدي له ثانية. وفي نفس الوقت وصلت إلى خلدة تعزيزات من بيروت والضاحية الجنوبية .وقد تم تجهيز مجموعات قتالية صغيرة تقوم بهجمات تعرضية على مواقع العدو الاسرائيلي لاستنزافه واعاقة محاولات تقدمه المتكررة. ومقابل الغارات الجوية الإسرائيلية، كانت المقاومة تقصف بالمدفعي بصواريخ الكاتيوشا والغراد تجمعات العدو في الناعمة والدامور والسعديات . أثناء المعارك أغارت الطائرات الإسرائيلية على سنتر سالم، حيث كان مقر غرفة عمليات حركة أمل، فاستشهد عدد من المقاتلين.

وبينما لم ينجح العدو في خرق محور خلدة من الساحل، استطاع في 12 حزيران الوصول الى صحراء الشويفات من محور عرمون. كما نجح في احتلال المدرج الشرقي للمطار. مما أحدث واقع ميداني جديد، وأصبحت القوات المقاتلة على محور مثلث خلدة داخل طوق العدو.

قاتخذت غرفة العمليات المشتركة قرار سليما من الناحية العسكرية وسحبت القوات المقاتلة من خلدة وأعيد انتشارها تمهيداً لمعركة بيروت ومنع احتلالها ووضع كمائن على محاور الضاحية الجنوبية لمنع تقدم العدو.

وكان من أهم اسباب صمود جبهة خلدة هو التنسيق الكامل بين كل القوى الموجودة في تلك المنطقة، وصمود المقاتلين وملاحقتهم للعدو باستمرار.

يوم 6 شباط  1984 لم يكن خيارا فتنويا في إطار حرب عبثية، بل كان خيارا وطنيا وحدويا مقاوما، في زمن تحالفت فيه قوى إقليمية ودولية لإسقاط لبنان في دوامة التبعية والتطبيع. هذا الموقف اتخذته قيادة حركة أمل ومعها القوى الوطنية والقومية ضد اتفاقية 17 أيار 1983، وهي اتفاقية التطبيع الأولى بعد كامب دايفيد. وقد كانت رغبة تل ابيب تحييد لبنان – بعد تحييد مصر – لتحقيق الأمن لاسرائيل عبر مثلث بيروت – القاهرة – القدس لكن اغتيال بشير الجميل غيّر الحسابات. ففي آذار 1978 احتلت اسرائيل جزءا من لبنان في عملية الليطاني، إضافة إلى رفض تطبيق القرار 425.

في عام 1982 اجتاحت لبنان بقرار أميركي وأخرجت منه المقاومة الفلسطينية، وفرضت عليه توقيع اتفاقية سلام معها في 17 ايار 1983 وقررت البقاء في لبنان بالمنطقة الممتدة من شمال صيدا حتى الحدود بهدنة عام 1949. فخرجت المقاومة اللبنانية التي أطلقها الامام موسى الصدر للتصدي والمواجهة سياسيا وعسكريا. فكانت تنجز العديد من العمليات في الجنوب يوميا، وفي بيروت كانت المواجهة مع السلطة التي وقعت اتفاق 17 ايار، ما أدى إلى خروج الضاحية الجنوبية لبيروت عن طاعة هذه السلطة وأجهزتها، فكانت انتفاضة 6 شباط 1984 بقيادة الرئيس نبيه بري ومشاركة الحزب التقدمي الاشتراكي وعدد من القوى الوطنية.

وبعد شهر واحد تماما، عقدت الحكومة اللبنانية اجتماعا رضخت فيه لمطالب الشارع بإعلامه إلغاء اتفاق 17 ايار لتُصعق اسرائيل بأول هزيمة استراتيجية لها في لبنان بعد سلسلة انتصاراتها العسكرية والسياسية.

أخيرا وليس آخرا، لم يكن 6 شباط حدثا داخليا محدودا، بل حلقة في صراع وطني واقليمي ودولي، ونقطة تحول أرست معالم لبنان الجديد والتي تتجلى ب:

  1. انهاء حالة التفرد في اتخاذ القرار السياسي في البلاد، وارساء مبدأ الشراكة، وكذلك أضعفت قدرة النظام السياسي القائم آنذاك على فرض إرادته السياسية بالقوة.
  2. تعاظمت قدرات المقاومة وفرضت خروج القوات الأجنبية الموجودة على الأراضي اللبنانية.
  3. حسمت الجدل حول هوية لبنان وعروبته.
  4. مثلت انتصارا لوحدة لبنان ضد مشاريع التقسيم والفدرلة التي روجت لها بعض القوى السياسية.
  5. أدت دورا في إعادة شيء من الإنماء المتوازن المفقود بتسلم الرئيس بري وزارة الجنوب – التي أصر على استحداثها – دورا في تعزيز صمود أهاليه بمواجهة الاحتلال واعتداءاته.
  6. رسخت مفاهيم جديدة في الإعلام الرسمي في التعاطي مع المقاومة والاحتلال، إذ بدأ هذا الإعلام في إطلاق خطاب وطني معاد لإسرائيل لأول مرة في تاريخه.

بعد انتفاضة 6 شباط عام 1984، استقبل الرئيس الفرنسي الأسبق فرنسوا ميتران رئيس حركة أمل نبيه بري في قصر الأليزيه لمدة ساعة وربع الساعة، يومها ودعه على درج “الإليزيه” كاسرا كل البروتوكالات، حينها لم يكن نبيه بري رئيسا للمجلس ولا نائبا ولا وزيرا، وعندما سئل الرئيس الفرنسي عن سبب كسره البروتوكول أجاب: “أنا أتعامل مع الذين يصنعون التاريخ”!…

وفرت انتفاضة 6 شباط أرضية وقاعدة خلفية صلبة وقوية لدعم المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، فعملت حركة أمل ليل نهار على توفير المستلزمات العسكرية الضرورية لمقاوميها في الجنوب، الذي كان يشهد غليانا وتصاعدا واسعا للعمليات والمواجهات ضد الجنود الإسرائيليين. وقدمت الحركة الشهيد تلو الشهيد ما أربك حركة الإسرائيليين وكبدهم خسائر فادحة. وقد لجأت قوات الاحتلال إلى استخدام أسلوب المجازر والاغتيالات بتصفية مسؤولي المقاومة وعناصرها البارزة كما حصل مع المقاوم مرشد نحاس الذي اغتالته وحدة من المخابرات الإسرائيلية في بلدته بدياس عام 1984. ونتيجة لذلك، اندفع الجنوبيون للمواجهة لكسر القبضة الحديدية التي فرضتها إسرائيل على بعض القرى والبلدات الجنوبية، فأقدم المجاهد بلال فحص على تفجير نفسه بدورية عسكرية إسرائيلية في منطقة الزهراني في 16 حزيران 1984 ليكون أول استشهادي لبناني.

لم يهدأ مجاهدوا الحركة، إذ انتفض الجنوب كله وكانت العملية الإستشهادية الثانية للمجاهد حسن قصير، الذي اقتحم بسيارته قافلة عسكرية إسرائيلية على طريق برج الشمالي في صور قرب من مؤسسة جبل عامل المهنية، فسقط عشرات القتلى والجرحى من الإسرائيليين اللذين ذهلوا من الضربات المتتالية التي شكلت منعطفا أساسيا في المواجهة ضد الإسرائيليين. وقد كان المقاومان محمد سعد وخليل جرادي أثناءها المحركان لجميع عمليات الحركة، والمطاردان من قبل قوات الاحتلال التي شنت أوسع عمليات دهم للقرى والبلدات في محاولة للبحث عنهما واعتقالهما. ولما عجز جنود العدو عن ذلك، أوكل الأمر إلى المخابرات الإسرائيلية التي استطاعت – بمعاونة عملائها – تدبير عملية تفجير ضخمة لحسينية بلدة معركة في 4 اذار 1985، فحدثت مجزرة كبيرة استشهد فيها قائدا المقاومة والعديد من أبناء البلدة، فثار الجنوب كله لاغتيالهما.

تمكن مقاومو الحركة من تنفيذ سلسلة من العمليات الجريئة والبطولية، كما حصل في بلدة دير قانون، حيث اقتحمت مجموعة من المقاومين على رأسهم داوود داوود موقعا عسكريا اسرائيليا ضخما، وحررته لساعات عدة ورفعت أعلام الحركة فوقه. نتيجة تلك الضربات والخسائر الجسيمة التي تكبدتها، اضطرت قوات الاحتلال عام 1985 إلى الانسحاب من شمال صيدا الى جنوب صور بما سمي بالتحرير الأول،  أي حوالي 60% من المنطقة التي احتلها سنة 1982.

لعبت حركة أمل دورا أساسيا في الحياة السياسية خلال مرحلة ما بعد الطائف الذي دعمته، ورئيسها نبيه بري رئيس مجلس النواب منذ العام 1992، ولديها كتلة ناشطة في مجلس النواب هي كتلة التنمية والتحرير. كما ساهمت حركة أمل في إنماء المناطق المحرومة لا سيما في الجنوب. إذ تناضل كتلة التنمية التحرير النيابية منذ العام 1992 لإلغاء الطائفية السياسية في لبنان، وتطالب بالدولة المدنية، وهي التي تقدمت بمشروع قانون انتخابي باعتماد لبنان دائرة واحدة وإنشاء مجلس للشيوخ يمثل مكونات المجتمع اللبناني. كما قدمت عشرات اقتراحات القوانين، في مجالات مختلفة لا سيما مواضيع العدل والقضاء، المالية والإسكان والسياسة العقارية، ومكافحة الفساد والشؤون التربوية والثقافية والرياضية، والنقل والأشغال العامة.

بعد العام 2000، على الرغم من كل التهديدات والتحديات الإسرائيلية للبنان، وبجهود كبيرة للرئيس نبيه بري وكتلة التنمية والتحرير، دشن لبنان في السادس عشر من تشرين الأول 2002، مشروع ضخ مياه نهر الوزاني الى القرى العطشى في جنوبه المحرر.
كان الرئيس بري هو صاحب فكرة لقاء عين التينة الذي أنتج قوى 8 آذار عام 2005، وهو شخص أساسي ومحوري في الحوار الوطني منذ جمع الأفرقاء السياسيين على طاولة واحدة في آذار عام 2006.
كما قام أثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان في تموز سنة 2006، بدور محوري من خلال الاتصالات المحلية والدبلوماسية التي أجريت، بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار واعادة النازحين إلى قراهم وديارهم وإطلاق ورشة البناء والإعمار. وقاد اعتصاما مفتوحا للنواب ابتداء من 2 أيلول داخل المجلس بهدف الضغط على إسرائيل لفك الحصار البحري والجوي عن الأراضي اللبنانية، واستمر هذا الإعتصام إلى أن رُفع الحصار بتاريخ 8 أيلول 2006.
أما ميدانيا، شارك مجاهدو حركة أمل في التصدي للعدوان الإسرائيلي في تموز 2006، خاصة في بنت جبيل ومارون الراس حيث استشهد القائد هاني علوية الذي كان يقود المقاومة في البلدة. كما قصف العدو الإسرائيلي غرفة العمليات التابعة للحركة في بلدة زفتا. كما شارك الدفاع المدني الرسالي في عمليات الإنقاذ ونقل المصابين خلال الحرب وقدم عدد من الشهداء .
حركة أمل تحمل لواء الحوار وتنادي به وتؤكد في كل مناسبة أن لا مناص منه لحل الخلافات اللبنانية. وقد شكلت حركة أمل مع حزب الله الثنائي الوطني.